إغلاق
إغلاق

ما هي أول و أبرز علامات الحمل؟
الكاتب : وكالات | السبت   تاريخ الخبر :2017-07-08    ساعة النشر :17:48:00

تسعى كل امرأة ببداية زواجها إلى الحمل ويكون شغلها الشاغل هو معرفة إذا كانت حامل فتظل تبحث عن أي مؤشر. يرغبن كافة النساء في معرفة هذا النبأ السار في أسرع وقت قبل حلول موعد اختبار الحمل!

تتعرض المرأة عند حدوث حمل للعديد من التغيرات الجسمانية التي تكون بالنسبة لها مجهولة الأسباب حيث تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى وأحياناً لنفس السيدة من حمل إلى آخر. جئنا لكِ بأهم وأبرز 5 علامات للحمل التي تؤكد حدوثه عقب مرور 10 أيام على الإخصاب.

1- انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الدورة الشهرية من أشهر الأعراض التي تحدث للمرأة الحامل في بداية حملها لمدة تثل إلى 5 أيام. ثم يأتي بعدها نزول دم بني على شكل نقط.. هذا يعني انغراس البويضة المخصبة في الرحم. هذه العلامة تعد من العلامات الأكيدة التي تشير إلى ان هذه المرأة حامل وبدأت في عمر الإخصاب ولكن هذا يحدث إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة. إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فاعلمي أن انقطاعها يمكن ألا يعني حدوث حمل ويكون عبارة عن انقطاع للدور الشهرية بسبب توقف المرأة عن تناول حبوب منع الحمل. من الأفضل استخدام اختبار الحمل المنزلي في بداية يومكِ عند الاستيقاظ من النوم لتتأكدي من حملكِ.

2- تضخم و ألم في الثدي

من أعراض الحمل المبكرة حدوث تضخم في ثدي المرأة خاصة أثناء الاستحمام والنوم. ستلاحظين ذلك عند قيامك بارتداء الملابس أو خلعها. يعد هذا العرض من العلامات التي تؤكد حدوث حمل لأن جسم المرأة بدأ في تجهيز وتجميع اللبن، مما يجعل الحلمات تظهر باللون البني بالإضافة إلى وجود التهاب شديد في الحلمات. هذا الأمر طبيعياً للغاية ويمكن تخفيف حدة الألم عن طريق استخدام كريم يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ. يجب الحذر تماماً عند ارتداء الملابس لأن الثدي يكون حساساً خلال فترة الحمل.

3- الرغبة الزائدة في إلتهام الطعام

ينتاب المرأة الحامل رغبة شديدة في إلتهام الطعام بشكل مفرط وهذه العلامة تعد من أكثر العلامات التي تؤكد حدوث حمل. تأتي شهوة الطعام بسبب افتقار للجسم للعديد من العناصر الغذائية الهامة والرغبة الشديدة في تعويضها. يساهم هرمون البروجسترون على تعزيز هذا الشعور بشكل لا يقاوم والذي يزيد عند حدوث حمل. تشعر المرأة الحامل بالرغبة الشديدة في تناول نوع واحد من الطعام عن غيره وهذا الأمر يسمى بالوحم. يجعل المرأة لا تتلذذ إلا بأنواع معينة من الطعام. يجب الحرص على ترك المرأة تأكل ما تشتهيه في أي وقت حتى لا تضر بصحتها أو صحة جنينها.

4- الغثيان والقيء

يعد الغثيان في الصباح من أكثر الأعراض المصاحبة للحمل خاصة عند الاستيقاظ من النوم ويحدث بسبب تغير هرمونات الجسم حيث تصبح عالية بدرجة كبيرة. من الضروري أن تحرص المرأة على تناول العديد من الأطعمة الجافة عند الاستيقاظ من النوم مثل الخبز المحمص او الحبوب المجففة قبل النهوض من الفراش. من الممكن أن تتناول المرأة الحامل كوباً من الزنجبيل بعد النهوض من النوم. يفضل تناول وجبات صغيرة كل ثلاثة ساعات للحد من الشعور بالغثيان والابتعاد تماماً عن تناول الأطعمة التي تحتوي على التوابل الكثيرة. يظهر القيء عقب أسبوعين من انقطاع الدورة الشهرية الأخيرة ويستمر إلى نهاية الشهر الثالث من الحمل.

5- الشعور بالتعب والإرهاق بدون سبب

تشعر المرأة الحامل بعدم الرغبة في عمل أي شيء والخمول والكسل وقلة الحركة وعدم الرغبة في مزاولة أي نشاط مهما كان صغيراً. عند الشعور بمثل هذه الأعراض فكل ما عليكِ أن تقومي بعمل اختبار حمل منزلي عند الاستيقاظ من النوم لأن هذه العلامة من الحمل نتيجة حدوث تغييرات هرمونية فأي تغير هرموني بالارتفاع أو الانخفاض يساهم في تغيير المرأة بشكل كبير لأنها تكون حساسة جدًا في هذه الفترة. في هذه المرحلة فإن هرمون الأستروجين يكون عالياً مما يزيد من الشعور بالتعب والإرهاق والشعور بالصداع.




تعليقات الزوار

أضيف مؤخراً