إغلاق
إغلاق

4 حلويات رمضانية مفيدة للصحة لم تتوقعيها!
الكاتب : وكالات | الثلاثاء   تاريخ الخبر :2017-06-13    ساعة النشر :18:33:00

ينتظر الكثير من الصائمين وقت الفطور لتناول الحلويات الرمضانية التي تكون بمثابة هدية ضغيرة بعد نهار كامل من الجوع. تتميز الحلويات الرمضانية بتنوعها، لكن هل تعرفي ما هي أفضلها لصحتك؟

ينصح خبراء التغذية بتناول وجبة صغيرة من الحلويات في رمضان لتعويض نقص نسبة السكر في الدم. يحذر الخبراء من الإفراط في تناول الحلوى الرمضانية لتجنب آثار السكر المضرة على الجسم. تتميز بعض أطباق الحلوى الرمضانية باحتوائها على نسبة رائعة من الفواكه التي تمد الجسم بالألياف الغذائية التي يحتاجها. الحليب عادة ما يكون عنصر أساسي في بعض أطباق الحلوى الرمضانية وهو يحتوي على نسبة كبيرة من القيم الغذائية أيضاً، كما قد تساعد بعض أطباق الحلوى الرمضانية على علاج عسر الهضم والإمساك. تنصح خبيرة التغذية ناتالي دجابريان بأهمية اختيار الوقت المناسب لتناول الحلوى الرمضانية. تقول أن معدل السكر في الدم بعد تناول الفطور يكون أعلى من الطبيعي لذلك ينصح بأكل الحلويات بعد مرور ساعة على وجبة الفطور للحماية من ارتفاع مستوى السكر في الدم. اكتشفي 4 حلويات رمضانية مفيدة لم تتوقعيها!

الكنافة والقطايق

يفضل الكثير من الناس حلوى الكنافة والقطايف الرمضانية. تتعدد طرق تحضير الكنافة لكنها تتميز بإمكانية تناولها مع الفواكه. القطايف من الحلويات الرمضانية الشهية والتي يمكن تناولها مع المكسرات. تحتوي المكسرات على أحماض دهنية مفيدة لصحة الجسم. تساعد الكنافة والقطايف على إمداد الجسم بالسكر الذي يفتقده خلال فترة الصيام للحصول على الطاقة. ينصح خبراء التغذية بتناول الكنافة المحضرة بالفواكه للحصول على فوائد الفواكه الغذائية. تنصح ناتالي دجابريان خبيرة التغذية بضرورة تجنب تناول الكنافة والقطايف بدون سكر أو قطر خصوصًا لمرضى السكري. يفضل تحضير الكنافة والقطايف في المنزل وعدم شرائها جاهزة لتجنب المواد الحافظة.

الأرز بالحليب

يتميز الأرز بالحليب باحتوائه على نسب كبيرة من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم. يحتوي الأرز بالحليب على الكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان. يفيد الأرز في إمداد الجسم بالكربوهيدرات الضرورية لإمداده بالطاقة. ينصح بتناول كأسين فقط من الأرز بالحليب لتجنب زيادة الوزن وارتفاع مستوى السكر في الدم. تنصح ناتالي دجابريان خبيرة التغذية بأهمية تقليل نسبة السكر في الأرز بالحليب خاصة لمرضى السكري لتجنب مضاعفات المرض. يحتوي الأرز بالحليب على نسبة من البروتين الذي قد يفتقده الأشخاص النباتيين. يمكن إضافة المكسرات والقرفة إلى الأرز بالحليب للاستمتاع بمذاق مختلف ولزيادة القيم الغذائية لهذه الحلوى الرمضانية الرائعة. يمكن إضافة بعض قطع الفواكه لكأس الأرز بحليب للتحسين من الهضم في رمضان.

المشمشية

تتميز المشمشية بتكونها من نسبة كبيرة من المشمش الذي يحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات ضرورية لصحة الجسم. أثبتت الدراسات العلمية أن المشمش يساعد على طرد السموم من الجسم وتحسين مستوى الهضم في المعدة. ينصح الخبراء بتناول المشمشية في رمضان للحصول على فوائدها المذهلة على الجهاز الهضمي. المشمشية تحمي من الإمساك وتعزز من إفرازات المعدة الهاضمة لأنه يمكن إضافة الفواكه المجففة لها. تتميز الفواكه المجففة باحتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وكمية كبيرة من الألياف النباتية التي يحتاجها الجسم في رمضان. قال الدكتور خالد يوسف خبير التغذية أن المشمشية علاجًا طبيعيًا لفقر الدم والأنيميا وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من عنصري الحديد والنحاس.




تعليقات الزوار

أضيف مؤخراً