إغلاق
إغلاق

هل أنت مصابة بالديسك؟
الكاتب : وكالات | الثلاثاء   تاريخ الخبر :2017-06-13    ساعة النشر :01:25:00

الديسك مشكلة شائعة الحدوث، خصوصاً بين النساء، ووتسبب آلاماً شديدة لهن، فما هو الديسك؟ وكيف يتم علاجه؟ الديسك هو جزء من العمود الفقري يوجد بين الفقرات ليمتص الصدمات ويعطي العموي الفقري مرونته وحركته ويتكون من حلقة خارجية من الألياف بداخلها مادة جيلاتينية،وتحدث مشكلة الديسك بعدحدوث الإنزلاق الغضروفي، أي عندما ينزلق الجزء الجيلاتي ويخرج عبر فتق في الجزء الليفي من الديسك،وبالتالي يؤدي إلى ألم فيالظهر وفي الفخذ والساق. هناك عوامل كثيرة قد تؤدي إلى الانزلاق الغضروفي وبالتالي الديسك، منها الأوضاع غير الصحيحة عند الجلوس والمشي والعمل كالإنحناء أو حمل الأثقال بطريقة خاطئة أو زيادة الوزن أو الأعمال التي تسبب اجهاداً على أسفل الظهر. وينقسم العلاج ينقسم إلى قسمين:


* العلاج التحفظي: يكون ناجحاً لدى كثير من المرضى ويتمثل في الراحة لعدة أيام واستعمال الأدوية المضادة لإلتهاب المفاصل والأدوية المسكنة للآلام والأدوية المرضية للعضلات واستخدام العلاج الطبيعي، كذلك يجب تجنب أية عادات أو عوامل تؤدي إلى إجهاد أسفل الظهر.

* العلاج الجراحي: يستخدم عندما يفشل العلاج التحفظي في إزالة العوارض خلال أربعة إلى ستة أسابيع، وبعد العملية مباشرة يمكن للمريضة المشي والجلوس والسفر بالطائرة أو السيارة لمسافات قصيرة ويمكنها العودة للأعمال المكتبية خلال ثلاثة أسابيع والعودة لأي أعمال أخرى خلال ستة أسابيع.




تعليقات الزوار

أضيف مؤخراً